عاطف إسماعيل يكتب : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستراتيجيات المتحف الحربي

جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جماعة أمنية من الدرجة الأولى. فكما تبنى مبارك وجهاز أمنه جماعات التكفير والهجرة والجماعة الإسلامية وغيرها من الجماعات التي حاول من خلال وجودها إيهام المصريين بأن لهم أعداء داخل البلاد وأنهم بحاجة إليه وإلى جهاز أمنه، يحاول المجلس العسكري إيهام المصريين بأن البلاد على شفا حفرة من الفوضى وسيطرة الإسلاميين الذين أثبتوا قدرة فائقة على حشد الجماهير وانتزعوا الصفة الشرعية بالبرلمان.

وبرغم دعم المجلس العسكري للإسلاميين من إخوان وسلفيين في باديء الأمر ليحدث توازن لصالحه مع القوى الليبرالية التي فجرت الثورة، أصبح المجلس في حيرة من أمره حيث تجاوزت القوى الإسلامية الحد الذي كان يخطط له المجلس. أرادها المجلس أداة للتوازن لصالحه وسلاحًا يضرب به قوى الثورة وفقًا للفكر المباركي الذي تربى عليه أعضاؤه، فحدث للأسف الشديد أن تحولت الأداة إلى وحش كاسر يستعد لالتهام المجلس العسكري كبداية قبل التوجه إلى التهام المجتمع المصري بأكمله. ويؤيد الظن بأنها جماعة وهمية من إخراج المشرفون على حملة إيهام الرأي العام، التي يمارسها العسكري ويتهم بها الأوجه الثائرة هذه الأيام من أمثال نوارة نجم والشيخ مظهر شاهين، أنها لم تظهر في الشارع المصري إلا لدعم مبارك أمام أكاديمية الشرطة والمطالبة بالإفراج عنه علاوةً على كم الرسائل التي يبعثون بها على الفيسبوك والتي تتضمن حملات موسعة مزعومة لم ير الشارع منها شيئًا حتى الآن.

أما إذا كان للجمعية أو الجماعة أو هذا الكيان سيناريو آخر فلن يخرج عن كونها شكل من أشكال دعم النظام الذي لم يسقط بعد مثل أنا آسف يا ريس، رواد العباسية،إلا أنه منفرط المبالغة في الكذب أثبت أنه نموذج تفوق على جميع جماعات دعم النظام غير المعلنة في الغباء.

وسواءً بحثنا عن أدلة على الصعيدين الإليكتروني والميداني، فسوف نجدها متوافرة بغزارة تدل على سطحية الكذبة وضعف البالون الذي يطلقه رعاة هذه الجماعة، التي أصفها دون تردد بالوهمية. يمكنك الإطلاع على حساب الجماعة على فيسبوك لتجد أن ما يُرفع الصفحة من رسائل ما هو إلا ترديد لما يمكن أن تسمعه من أغلبية الصمت بالعباسية من تأييد للمجلس العسكري ونعم للاحتفال بالثورة المصرية.

بينما على الصعيد الميداني، فهناك مفاجأة من العيار الثقيل في انتظارك حيث تم التأكد من مصادر على الأرض في جميع المحافظات من الأٍكندرية إلى أسوان أن جميع الأحداث والزيارات التي تعلن عنها الصفحة الرسمية للجماعة أو الهئية لا وجود لها في الواقع المادي علاوةً على تأكيد ذلك من جانب المسئولين عن المحافظات التي تعلن الهيئة زيارتها.

أما الموقف الناهي عن المشاركة في 25 يناير 2012، فهو خير دليل على الانتماء الحقيقي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي يؤيده ما علا به صوت بعض الأشخاص على إحدى منصات التحرير أثناء مليونية الحرائر بهتاف صريح للغاية، “يا مشير يا مشير من النهارده إنت الأمير”.

من الوضاح أيضًا أن هناك تشابه كبير بين طريقة تعامل الهيئة مع الناشطين، الناشطين تحديدًا، وذلك الأسلوب المتبع من جانب الأمن الوطني، أمن الدولة سابقًا، حيث تقوم الهيئة بإرسال خطابات تهديد للعديد من المشاهير. إضافةً إلى ذلك، يشير التضخيم المتعمد لشأن الهيئة إلى حالة من الاصطناع في أسلوب الكتابة الذي يتضمن مصطلحات رنانة تشير إلى أنها كيان هاشل لا قبل للمصريين به وأنه سوف يجتاح الشارع المصري، وهي مصطلحات من قبيل الهيئة التأسيسية، منطقة شمال القاهرة، قطاع الأمن وما إلى ذلك من إشارات إلى أن الجماعة المزعومة كيان له أركان واسترتيجيات عمل وأهداف.
أضف إلى ذلك الفاصل الكوميدي الذي تخرج به الهيئة من حين إلى آخر ولذي يتضمن بعض الهرتلة والكذب غير المسنق. فعلى سبيل المثال، نشرت الهيئة أنباء عن استرادها لألف صاعق كهربي للاستخدام عند الضرورة متناسيةً القاعدة التي يتبعها الدعاة الإسلاميين والتي تدخل في صلب الدعوة إلى الله “الأمر بالمعروف بالمعروف والنهي عن المنكر بغير منكر” والتي تشري إلى قوله تعالى “ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة”.
ولا تعليق لدي على ذلك سوى “لقد هرمنا هرمنا – ارحمونا بأه”

One response to “عاطف إسماعيل يكتب : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستراتيجيات المتحف الحربي”

  1. إسماعيل أحمد محمد says :

    ربما أكون من القلائل في التيار الإسلامي الذين يستبشرون بحركة 6 أبريل ويؤكدون على وطنيتها، لكن بعض الشواهد منذ البداية حفزت معظم الإسلاميين ضد الحركة وأشعرتهم باللهجة العدوانية إلى أن ما يشاع عنهم ربما يكون صحيحا، فالكاتب يعد الجماعة الإسلامية بين أدوات النظام بما يوحي أنه لم يقرأ شيئا بخصوص الجماعة الإسلامية ولم يستق معلوماته عنها سوى من إعلام مبارك -نفس الإعلام الذي اتهم حركتكم بتلقي تمويل أجنبي وصدقه كثيرون، لذلك أنا أدعو الكاتب ومن يرى رأيه للتعرف على الجماعة الإسلامية من مصادرها ورموزها، وأنا أظن أن بين عقلية شباب 6 أبريل والجماعة الإسلامية في ذروتها تشابه كبير!! ألستم تطالبون بحق شهدائكم وتتحفزون للقصاص؟؟؟؟ هكذا تصادمت الجماعة مع نظام مبارك ولنفس السبب وابحثوا عن علاء محيي الدين وفقكم الله لما فيه الخير لمصر وللإسلام ولكم
    إسماعيل أحمد محمد أسوان الجماعة الإسلامية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: