باسل مجدي : الحوار لغة العصيان الدرس (7)

من كتاب حلقات العصيان المدني (إصدار أكاديمية التغيير)

الحوار لغة العصيان
أحسن ما يوصف به العصيان أنه عبارة عن حوار. حوار مع الخصم من خلال أنشطة المقاومة والمحاكمات، كما أنه حوار مع المواطنين من خلال تحفيزهم للمشاركة في أنشطة المقاومة. وعادة ما تبدأ المقاومة بشكل تدريجي، وقد شبه غاندي هذه العملية بارتقاء درجات السلم، ففي مسيرة الملح الشهيرة عندما كسر الهنود قانون الاستعمار البريطاني وبدأوا يستخلصون الملح من البحر سأل أحد الصحفيين غاندي ماذا سيفعل لو لم تستجب السلطات.. فأجاب: “عندئذ سأُصُعِّدْ الحملة”. وذلك حتى يستمر الحوار بين المقاومة والنظام.
والحوار هنا لا يعني فقط الكلام، وإنما يعني الرسائل المتبادلة عبر الأنشطة وردود الأفعال عليها، هي لغة المقاومة إذن.

ومن الضروري أن يستمر هذا الحوار وألا يتوقف وألا يتم تجاهله، وأن يستهدف جر المجتمع كله من مسئولين ومواطنين إلى حوار مكثف، ذلك أن استمرار الحوار يعني استمرار الحركة في تحقيق أهدافها وازدياد قوتها، وفي توقف الحوار تعزيز لموقف النظام وازدياد قوته. وعلى الحركة ونشطائها أن يعوا أن عدم التهيب من السلطة يجب ألا يؤدي إلى قطع الحوار، نتيجة الحماس في دفع المقاومة إلى الأمام بشكل غير مدروس. أما إذا كان الخصم هو البادئ في قطع الحوار – لأسباب تكتيكية – فسيزيد ذلك من إمكانية خلق حوار مباشر بين مجموعة النشطاء من جهة وبين المواطنين من جهة أخرى. وهذا التطور هو الشائع في مثل هذه المواقف.

http://www.ikbis.com/shots/297094

لمن يوجه النشاط؟

1- النفس.

2- المجتمع.

3- النظام.

1- النشاط الموجه للنفس

·هزيمة اليأس الذي يؤدي إلى العنف أو الاستسلام، وكلاهما قد يؤدي إلى المشاركة الفاعلة في إبقاء الظلم. فالنظام الديكتاتوري يعمل على دفع الناس إلى اليأس فإن أدى ذلك بالناس إلى السلبية – وهو مايريده النظام ويسعى إليه- ازداد النظام في جبروته، وإن أدى اليأس إلى العنف ازداد الظالم في قمعه واتخذ من العنف ذريعة للقمع والبطش.

·

تجنب الانفصام الشخصي بين الفرد ككائن منفرد وبين المجتمع ككائن آخر، فمصلحة الفرد من مصلحة المجتمع والعكس صحيح، وإن كل حركة يقوم بها الفرد تأتي بنتيجة سلبية أو إيجابية على المجتمع.

· كسر حاجز الخوف من عواقب النشاط، والتي تتمثل في العقوبات التي تنال الفرد. ويلاحظ أن الناشط عادة مايكون متهيباً من أي نشاط جديد في البداية، لكنه لا يلبث أن يعتاده ويراه عملاً طبيعياً. لذلك فاندماجنا في أنشطة العصيان كفيل بكسر حاجز الخوف والأوهام التي بداخلنا.

إن المفتاح هو الفرد وإدراكه لقيمة العمل الذي يؤديه بشكل اعتيادي يومي في المجتمع، وأن هذا العمل إما أن يكون مقوضاً أو داعماً لشرعية النظام وبقائه.

2- النشاط الموجه للمجتمع وشرائحه

ويوجه الحوار (النشاط) إلى خمسةأصناف رئيسة:

·الذين يطيعون الحكام (مثل الذين يدفعون الضرائب) وقد نكون من هؤلاء ونحن لا ندري ..فندعو للعصيان ونحن أحد عقبات نجاحه.

·العمال والموظفون المشاركون في النشاط الذي نعارضه (مثل القائمين على جمع الضرائب).

·رؤساء الأعمال في المواقع المستهدفة وصناع القرار.

·كل من له سيطرة في عمله وهؤلاء قد يكونون (الأقرباء – الزملاء– الشرطة – القضاة) بالإضافة إلى أنفسنا عندما نكره أن نسبب مشاكل في أعمالنا جراء العصيان.

.عموم الناس المطلوب إقناعهم بالمشاركة. فلن يكن الإضراب الأول الذي دعا له غاندي محسومة نتائجه بالنسبة له، لكنه كان يريد اختبار تفاعل الهنود مع الفكرة، كان يجري معهم حواراً من خلال دعوتهم للإضراب.

لذلك فكل نشاط يمكن أن يخلق حواراً مجتمعياً، ويثير جدلاً حول جدواه، أو صحته، الخ، وهذا في حد ذاته يجعل المقاومة هي التي تحدد جدول اهتمامات الناس في حديثهم اليومي، بعد أن كان يحدده الإعلام الحكومي.

والأنشطة لا تستهدف هؤلاء الخمسة في نفس الوقت، فقد يستهدف النشاط مرة خلق حوار مع دافع الضرائب، ومرة أخرى مع القانونيين، ومرة يستهدف خلق حوار مع الشرطة لتحييدها وهكذا.. وخلاصة القول أننا في كل نشاط نسعى إلى خلق حوار، لتزداد قوافل المقاومين، ولتقويض قوة النظام في نفس الوقت.

3- النشاط الموجه للنظام وأدواته

وهنا لابد من التركيز على أن النشاط يهدف إلى فتح حوار مع الخصم وإقناعه بضرورة الاستجابة لمطالب المجتمع لا السيطرة عليه وقمعه، وأن الحاكم خادم للمجتمع يقوم بتنفيذ إرادته لا العمل على استعباده، فاذا اقتنع النظام بذلك تحاور معه ممثلو المجتمع من أحزاب وجماعات ضغط للحصول على مكاسب حقيقية للمجتمع وليس للحركة أو الحزب، وإن امتنع عن الحوار أو رفض المطالب الشعبية استعرض المجتمع قوته الحقيقية ونشاطه الذي لايوقفه فرد أو مجموعة أفراد في سدة الحكم.

التطبيق العملي

اختر الرسالة التي تريد إيصالها من النشاط

حدد الرسالة التي ستصل إلى كل فريق

صمم نشاطك بحيث يكون قادراً على إيصال تلك الرسائل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: