عندك كم سنة طوارئ ؟

بقلم : طارق الخولى

كان يوما فاصلا في تاريخ مصر.. عندما أعلنت طلقات بندقية خالد الإسلامبولي – التي اخترقت جسد السادات – حالة الطوارئ.. منذ تلك اللحظة ومصر تعيش تحت وطأة قانون استثنائي لا نهاية له.. يمنح هذا القانون حقوق لضباط وزارة الداخلية فيها إجحاف ومساس شديد بحرية وكرامة.. كل من ينتمي للجنسية المصرية.. حيث انه لضابط الشرطة بل اقل من يعمل في الداخلية.. أن يوقفك.. ويفتشك.. ويهينك.. ويسبك.. ويحتجزك.. ويعتقلك.. ويعذبك.. ويقتلك.. ويدفنك.. ويمشى في جنازتك.. بلا أي حساب ولا عقاب ولا مسألة.. فمعنى انك تحت وطأة قانون الطوارئ.. فانك معرض في أي وقت أن تفقد روحك على يد المسئول عن حمايتها.. ففي ظل حالة الطوارئ لا سيادة للقانون.

ولكن السؤال هو.. يا ترى ما هو الحال عند تطبيق قانون الإجراءات الجنائية وإلغاء حالة الطوارئ ؟.. هل يجوز للمخبر أن يفتشك.. أو يهينك.. أو يحتجزك ؟.. تنص المادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية على انه ( لا يجوز القبض على أي إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات المختصة بذلك قانونا كما تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان ولا يجوز إيذائه بدنيا أو معنويا ).. إذا لا يجوز لأحد مأموري الضبط أن يفتشك أو يقتادك إلى احد أقسام الشرطة إلا في حالة التلبس أو استصداره أذن من النيابة.. أما في غير تلك الحالتان ليس لمأموري الضبط الحق في شيء سوى طلب النظر في تحقيق الشخصية.. وذلك بعد أن تتأكد من هوية مأمور الضبط وطلبك إبراز ما يثبت هويته حتى لو كان مرتدي بدلته العسكرية.

ولكن لماذا لا يريد النظام إنهاء حالة الطوارئ ؟.. لان عند إنهاء حالة الطوارئ لا يجوز احتجاز أي شخص إلا عند ارتكابه جريمة جنائية يعاقب عليها القانون.. ولا يجوز اعتقال أو حبس أي شخص دون عرضه على النيابة وتقديمه للمحكمة.. إذا الغرض الأساسي من الإبقاء على حالة الطوارئ هو إسكات أصوات المعارضين والتنكيل بهم واعتقالهم والقضاء عليهم.

لقد تم تطبيق قانون الطوارئ منذ عام 1981ومستمر حتى الآن.. فهذا معناه أن حوالي نصف الشعب المصري ولد في حالة الطوارئ.. فيا ترى أنت من مواليد سنه كم ؟.. أو بالأحرى عندك كم سنه طوارئ ؟

One response to “عندك كم سنة طوارئ ؟”

  1. 22 سنة طوارئ says :

    ههههه مقال جميل جداً انا عندي 22 سنة طوارئ ومشفتش مصر الا كدا حتى الحكايات وكتب التاريخ تحكي كدا “امشي جنب الحيط تسلم” امثال غريبة بس من الرعب يقولوا اكثر من ذالك .

    بس سؤالي هيا ثورة يوليو كانت قايمة علي ايه؟ , انا قرآت في كتب التاريخ انها كانت فتره صعبة على المصرين اللى كان يقول ” لأ ” مكنش يدلع زي دلوقتي بمعني اصح الى بيحصل دلوقتى حاجة قليلة عن ايام زمان .

    عموماً الكلام يطول بس عايز اقول ثورة يوليو قامت لتحرر مصر ولكي يعيش المواطن المصري حر وله حقه كامواطن لكن للاسف سجنوننا وسلبوا منا حريتنا قبل ان نعرف يعني ايه كلمة حرية .

    وليس السجن انك تكون محبوس بين اربع جدران , لكن ان تباع ارضنا شبر شبر ونقول خصخصة وان يكون اعلامك كله هو عباره عن مسلسلات وافلام وبرامج توك شو هدفها الشهرة والربح و ان يكون مصير بلدك كله متوقف على ان منتخبك الوطنى يدخل كاس العالم ” وزي ما قال الريس منتخب مصر كويس ” وعندما يكتب تمورة في مؤسسة عريقة مثل الاهرام بشكل سئ جداً لكى يحققوا ميبعات اكثر او انها تتقدم خطوة للامام , هل اصحبت مصر فقيرة من اصحاب الاقلام المستنيرة ؟؟!! “من نجيب محفوظ لـ تامر ” شئ غريب على مؤسسة كبيرة .

    السجن الحقيقي هو انك تكون محروم من التعليم ومن الثقافة , ومفقودة منك كرامتك داخل بلدك قبل خارجها وان تعامل وكانك لست ابن لهذه البلد وبتدفع لها ضرائب , ويعامل بها السائح ملك من الملوك حرس من الامام وفي المنتصف وحرس من الخلف وكأن الشعب المصري كله ارهابي منتظرين اي موكب سياحي يعدي علشان ينتقد عليه .

    حجات كتير انا تعبت بجد
    وبقول كـــــفــــــــــــــــــايـــــــــــــــــــــــــه تحرمونا من احلى حاجة في الحياه وهي حريتنا.

    توقيع
    22سنة طوارئ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: