بعض تغطيات يوم 6 ابريل

 

تغطية متفرقة :
 

أحداث 6 أبريل 2009

http://egyptandworld2.blogspot.com/2009/04/6-2009.html

 

الموجز

يوم الغضب.. مشاركة جماهيرية محدودة والبيانات تكسب

اعتقالات لطلبة وصحفيين وحفلات “أمنية” بالجامعات !!

انسحاب نواب الإخوان والمستقلين أثناء بيان نظيف مشاركة فى يوم الغضب

العشرات يتظاهرون أمام مجلس الدولة في يوم الغضب

37 معتقلاً حصيلة “يوم الغضب

اعتقال 9 من قيادات الإخوان العمالية بينهم عاطف السمري

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في “يوم الغضب” بمصر

 

التفاصيل

يوم الغضب.. مشاركة جماهيرية محدودة والبيانات تكسب

موقع اخوان اون لاين

كتب- هبة مصطفى وسلسبيل علاء وشيماء جلال وإيمان إسماعيل والمحافظات:

مشاركة جماهيرية محدودة هي الصورة الأبرز للاستجابة الشعبية مع دعوة الإضراب اليوم 6 أبريل، الذي لم يلقَ نجاح نظيره العام الماضي، مع تقييد المشاركة العمالية، والحصار الأمني الذي طوَّق المدن والمناطق التي أعلنت عنها حركة 6 أبريل للتجمع وإعلان الغضب.

 

أبرز الفعاليات كانت أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، بعد تحول اعتصام الصحفيين أمام سلالم النقابة بعد ظهر اليوم إلى وقفةٍ احتجاجيةٍ شارك فيها العشرات من مختلف القوى السياسية والوطنية مثل حركة عدالة بلا حدود، واتحاد العمال الحر، وحركة كفاية، والنقابة المستقلة لموظفي الضرائب العقارية وغيرها.

 

وردد المتظاهرون بعض الهتافات منها: “اعتقال اعتقال.. النضال هو النضال،الإضراب مشروع مشروع.. ضد الفقر وضد الجوع”، ورفعوا اللافتات المُعبِّرة عن مطالبهم مثل: “6 أبريل يوم الغضب الجماهيري”، “معًا ضد الظلم؛ لأن حال مصر يغم“.

 

وهدد المتظاهرون بالدخول في اعتصامٍ مفتوحٍ لحين الإفراج عن النشطاء الذين تم اعتقالهم اليوم بجامعة عين شمس ومدينة كفر الشيخ .

وأحبطت الداخلية ظهر اليوم مظاهرةً لرابطة (أطباء بلا حقوق) أمام نقابة الأطباء العامة بدار الحكمة؛ بعد أن احتشدت قوات الأمن على امتداد شارع القصر العيني مقر النقابة، وحوَّلته إلى ثكنة عسكرية؛ كما انتشر أفراد الأمن بزي مدني بين المارة لمنع وقوف أي فردٍ أو طبيب أمام الدار والمشاركة بالوقفة الاحتجاجية.

 

وقالت الدكتورة منى مينا منسقة أطباء بلا حقوق لـ (إخوان أون لاين): “إن الرابطةَ دعت إلى الوقفة من أجل تأكيد حق الأطباء في أجرٍ عادلٍ وكادرٍ خاصٍّ بما يضمن لهم حياةً كريمةً، ولكن المحاولات الأمنية حالت دون تنفيذها“.

كفر الشيخ

وفي كفر الشيخ منعت قوات الأمن هيئة الدفاع عن شباب 6 أبريل المعتقلين من حضور عرضهم أمام نيابة بندر كفر الشيخ، كما منعت الصحفيين والمصورين من التغطية الإعلامية.

 

وقام الأمن بالاعتداء على أحمد عبد الجواد الصحفي بجريدة (البديل) والناشط بحركة شباب 6 أبريل، واعتدى كذلك على محمد يوسف سلامة عضو هيئة الدفاع عن الشباب المعتقلين وهددهما بالاعتقال إذا أصروا على البقاء أمام مقر النيابة.

 

وعلى إثر ذلك تقدما ببلاغٍ إلى المحامي العام لنيابات كفر الشيخ بشأن ما حدث لهما، فيما تم عرض 6 من الشباب المعتقلين على الطبيب الشرعي بشأن البلاغ المُقدَّم من هيئة الدفاع.

 

وكانت عربات الأمن المركزي ومصفحاته قد أحاطت بمجمع محاكم كفر الشيخ؛ تحسبًا لأية مظاهرات أو احتجاجاتٍ للتضامن مع الشباب المعتقلين.

 

المنوفية

وفي المنوفية أجهضت الأجهزة الأمنية الوقفة الاحتجاجية التي كان مقررًا تنظيمها في الساعة الثانية عشرة ظهرًا أمام الديوان العام للمحافظة؛ حيث أغلق الأمن الشوارع الخمسة المؤدية إلى الديوان العام للمحافظة بعشراتٍ من سيارات الأمن المركزي، وقواته، وفرق الكاراتيه، والقوات الخاصة بالزي المدني ونجحت الأجهزة الأمنية عبر حشد عددٍ كبيرٍ من قواتها بميدان شرف بمدينة شبين الكوم في منع حزب الغد من إقامة الوقفات الاحتجاجية المعلَن عنها مسبقًا.

 

وطوقت قوات الأمن المكثفة مجمع الكليات بشبين الكوم، وقامت باختطاف 4 من طلاب كلية التجارة أثناء توزيعهم لبعض المنشورات، ولم يُعرف مكانهم حتى كتابة هذه السطور.

 

أما عن مظاهر الإضراب في الشوارع فلم تتعدَّ سوى إغلاق بعض التجار من الشباب محالهم بشارع الإستاد بشبين الكوم ومدينة منوف، بالإضافةِ إلى أعداد بسيطة من المواطنين الذين لم يذهبوا إلى أعمالهم استجابةً للإضراب.

 

الفيوم

وفي الفيوم اعتصم نحو 500 عامل بمصنع غزل الفيوم معلنين تضامنهم مع شباب 6 أبريل، وطالبوا القوى الوطنية والحقوقية بالتضامن معهم؛ احتجاجًا على محاولة إدارة المصنع تصفية الفرع ونقل الماكينات إلى مصنع المنيا.

 

وشدّد العمال على استمرارهم في المبيت اليومي بالمصنع؛ لمنع الإدارة من نقل الماكينات، وقالوا: “من سيأخذ الماكينات سندفنه في مكانها“.

 

دمياط

وفي دمياط أصدرت القوى السياسية بيانًا تضامنيًّا مع إضراب 6 أبريل، بينما لم تشهد المحافظة أية مظاهر أخرى تنمُّ عن المشاركة فيه، فيما أكد بيان القوى السياسية دعوتهم للإضراب عن العمل والدراسة، كلٌّ في موقعه.

 

وتضمن البيان الذي جاء بعنوان “حقنا وهناخده” أربعة مطالب، وهي حد أدنى للأجور 1200 جنيه، وربط الأجور بالأسعار، وانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد يضمن الحريات السياسية والنقابية ويحدد فترة الرئاسة بمدتين على الأكثر، ووقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني.

 

أسوان

وفي أسوان اكتفت الأحزاب والمنظمات والحركات والقوى السياسية بإصدار بيانٍ يرفض كافة الممارسات الأمنية القمعية تجاه المضربين بجميع أنحاء مصر.

 

وأكدت أن حقَّ الإضراب والاعتصام والتظاهر السلمي قد كفله الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وحذَّرت من قمع المواطنين عند ممارسة هذه الحقوق، مؤكدةً أن الحالةَ في مصر سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية قد وصلت إلى مرحلة الاختناق.

 

وقال البيان: إن إضراب 6 أبريل يعدُّ أحد أشكال التعبير والاحتجاج على هذا الاختناق في كافة الأصعدة، وطالب الموقعون عليه الحكومةَ المصريةَ بالإفراج عن كافةِ المقبوض عليهم من المشاركين والداعين إليه.

 

كما أعلن مركز هشام مبارك للقانون بأسوان عن استعداده للدفاع عن كافة المشاركين في الإضراب ممن تُنتهك حقوقهم أو يتم اعتقالهم خلال أحداثه .

 

القليوبية

وفي القليوبية أفاد مراسلنا أيمن سيد أنه تظاهر ظهر اليوم 70 فردًا من أهالي القليوبية أمام المعهد العالي للتكنولوجيا، يتزعمهم أعضاء من حركة كفاية القليوبية، تعامل معها الأمن بقسوة وقام بتفريقها ومطاردتها، ولكن تمكن المتظاهرون من التجمع مرة أخرى عند ميدان البوستة.

 

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات ضد التوريث والفساد، والمطالبة برفع الأجور إلى 1200 جنيه، والمطالبة بتحويل معهد بنها لكلية للهندسة والتكنولوجيا.

 

كانت قوات الأمن قد انتشرت بكثافة في ميادين مستشفى بنها العام للتأمين الصحي ومعهد التكنولوجيا ومحطة القطار والتمثال، كما تواجد منذ الصباح الباكر مخبرون من أمن الدولة في جميع المصالح الحكومية؛ لأخذ كشف بالحضور والغياب والانصراف .

…………………………………….

اعتقالات لطلبة وصحفيين وحفلات “أمنية” بالجامعات!!

موقع اخوان اون لاين

كتب- إسلام توفيق ومحمد عبد الجواد والمحافظات:

اعتقلت أجهزة الأمن عددًا من القيادات الطلابية في جامعة عين شمس؛ من بينها أحمد عبد المنعم أبو الفتوح الطالب بكلية التجارة وأحمد سمير الناشط بلجنة الدفاع عن حقوق الطالب ومحمد حجازي وأحمد سمير من شباب حركة 6 أبريل بجامعة عين شمس.

 

واحتجزت الشرطة حسام فضل المصوِّر بجريدة (المصري اليوم)، واعتدت على الصحفيين والمصوِّرين؛ لمنعهم من تغطية فعاليات الطلاب، كما اعتدت فرق البلطجية على الطلاب؛ مما تسبَّب في إصابة العديد منهم بكدمات وجروح؛ الأمر الذي دفع الطلبة لنقل مظاهرتهم إلى بوابة كلية التربية بالجامعة.

وفي استفزاز أشد تعمل إدارة الجامعة والحرس منذ العاشرة صباحًا على إخلاء الجامعة من الطلاب، ومنع أي تجمعات في ساحاتها؛ بدعوى التجهيز لحفل المغني محمد حماقي الذي استأجرته الجامعة لحفل في الثالثة عصرًا؛ للتغطية على غضبة 6 أبريل.

 

وفي جامعة القاهرة بادرت إدارة كلية التجارة إلى تنظيم مهرجان رياضي وفني بساحة الكلية منذ صباح اليوم؛ وذلك لمنع طلاب المعارضة من تنظيم أية فعاليات أو مظاهرات، وأمرت طلاب الاتحاد المعيَّن باحتلال ساحات الكلية بدعم من المخبرين وأفراد الأمن، وعمل ملاعب للكرة الخماسية والشطرنج والرست، فضلاً عن إقامة مهرجان ومسابقات فنية حول “رموز مصر“.

 

ووضع طلاب الاتحاد المعين 8 سماعات كبيرة في ساحة الكلية؛ للتشويش على فعاليات 6 أبريل؛ التي عرقلت سير المحاضرات بعد التشويش عليها وسط استهجان الأساتذة والطلاب،  فيما يستعد طلبة اللجنة التنسيقية لعقد مظاهراتهم بعد دقائق.

 

وفي جامعة الزقازيق ألقى الأمن القبض على عدد من نشطاء حزب الغد؛ بينهم محمد عبد الرحمن ومحمد يوسف، فضلاً عن حصار الأمن الجامعة لمنع أية فعاليات طلابية بالجامعة استجابةً لدعوة حركة 6 أبريل بإعلان الغضب.

……………………….

انسحاب نواب الإخوان والمستقلين أثناء بيان نظيف مشاركة فى يوم الغضب

موقع اخوان اون لاين

كتب- أحمد صالح:

انسحب نواب الإخوان المسلمين وبعض النواب المستقلين من جلسة مجلس الشعب اليوم برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور.

 

نفَّذ النوابُ انسحابهم لحظةَ صعود الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى المنبر ليلقي بيانه الرابع أمام المجلس منذ بدءِ الدورة البرلمانية الحالية .

 

جاءت عمليات الانسحاب تحت غطاء المشاركة في الإضراب الذي دعا إليه بعض التيارات المعارضة خارج البرلمان، والذي نظَّمته أمس بعد قرارهم قبل ساعاتٍ مع أول موعدٍ للإضراب في بيانٍ أصدروه أمس.

 

لم يشارك عددٌ من النواب المستقلين في الانسحاب كان من أبرزهم مصطفى بكري وكمال أحمد والرفاعي حمادة ومصطفى الجندي، إضافةً إلى نواب الوفد بقيادة محمود أباظة.

 

صاحب عملية الانسحاب تصفيق حاد ومتواصل من نواب الأغلبية للدكتور نظيف لعدة دقائق في الوقت الذي بادلهم فيه التحية.

 

وكان نواب الإخوان قد شاركوا في اجتماعات لجان البرلمان التي سبقت الجلسة العامة اليوم، وبدأ التوافد إلى القاعة قبل بداية الجلسة بأكثر من نصف ساعة ورتبوا للانسحاب مع بدايتها.

 

فيما أكد النواب المنسحبون من الجلسة أنهم يوجهون رسالةً إلى الحكومة بأنهم متضامنون مع دعوة الغضب التي دعت إليها بعض القوى الوطنية يوم السادس من أبريل، وقال النواب إنه آن الأوان لأن يعيش شعب مصر حياته بكرامة وحرية ويمارس حقوقه الدستورية، وأشاروا إلى أن الشعبَ ضاق من توقف مؤسسات المجتمع المدني من نقاباتٍ وأحزاب واتحادات طلابية وعمالية؛ مما أدَّى إلى حالة احتقانٍ وانسدادٍ سياسي غير مسبوق .

………………….

العشرات يتظاهرون أمام مجلس الدولة في يوم الغضب

موقع اخوان اون لاين

كتبت- هند محسن:

تظاهر العشرات من الناشطين السياسيين وممثِّلي فصائل المعارضة أمام مجلس الدولة ظهر اليوم، ضمن فعاليات يوم الغضب 6 أبريل؛ احتجاجًا على سياسات الحزب الحاكم في التعامل مع القضايا السياسية والاقتصادية.

 

وطالب المتظاهرون في بيان وصل (إخوان أون لاين) ألقاه الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد بوضع دستور مصري جديد، وإصدار قوانين عادلة لمباشرة الحقوق السياسية وتعميم آلية الانتخابات، وضبط الوضع القانوني والقضائي، وإعادة توصيف مفهوم دور مؤسسة الرئاسة.

وشدَّد البيان على ضرورة تحرير ملكية الإعلام من يد الدولة، والإعلان عن حزمة من التعديلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وإزالة كافة أشكال إعاقة التداول المرن للسلطة وقطع الطريق أمام التوريث.

 

وقال عصمت أنور السادات منسق حملة “لا لنكسة الغاز” لـ(إخوان أون لاين): إن مشاركة الحملة اليوم تأتي لسببين: الأول أن القضاء الإداري ينظر اليوم الطعون المقدَّمة ضد قرار المحكمة وقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني، والثاني تأييد مطالب يوم الغضب، مطالبًا بأن تتوحَّد الفصائل والقوى الوطنية من أجل تقدم العمل الوطني .

 

شهد شارع مراد حشودًا أمنيةً كبيرةً، بالإضافة لفرق الكاراتيه والبلطجية وأفراد الشرطة باللباس المدني

…………………………

37 معتقلاً حصيلة “يوم الغضب

كتب- خالد عفيفي ومراسلو المحافظات:

بلغت الحصيلة النهائية حتى كتابة هذه السطور لمعتقلي يوم الغضب من الطلاب والناشطين 37 شخصًا، وسط توقعات بزيادة العدد خلال الساعات القليلة القادمة.

 

ففي جامعة عين شمس ارتفع عدد الطلاب المعتقلين اليوم إلى 9 منهم: أحمد عبد المنعم أبو الفتوح، وإبراهيم هنداوي، ومنصور ناصر “من طلاب الإخوان، وأحمد سمير الناشط في لجنة الدفاع عن حقوق الطالب، ومحمد حجازي.

 

وفي الشرقية تم إلقاء القبض على ناشطي حزب الغد محمد عبد الرحمن، ومحمد يوسف، وفي البحيرة ألقي القبض على حسام حسين يونس “دمنهور”، ونجاح رياض “كوم حمادة” من منزليهما.

 

وتقرر عرض 12 شخصًا اليوم على نيابة بندر كفر الشيخ بعد اعتقالهم أول أمس أثناء تظاهرهم أمام مجمع المحاكم احتجاجًا على استمرار حبس الطالبتين سارة رزق، وأمنية طه، وهم: شمس عوض  الفخاخري، نور الدين حمدي، أحمد محمد الغيطي، محمد عبد التواب السيد، أحمد عطا الله فوّاز، عمرو أبو العينين، محمود إبراهيم، مدحت شاكر، محمد حميدة، سالم سيد، محمد عوض، محمد حماسة.

 

وفي الإسكندرية تقرر حبس محمد رمضان 15 يومًا، وإطلاق سراح تامر سعيد.

 

وفي المنوفية تقرر عرض ممدوح النظامي منسق حركة كفاية على النيابة غدًا ، في حين أنه لا زالت أسماء الطلاب الأربعة المعتقلين من جامعة المنوفية مجهولة .

 

وفي الفيوم تم إخلاء سبيل عبد الرحمن فارس أحد ناشطي حركة شباب 6 أبريل.

 

وتقرر عرض إسلام ناجي أحد ناشطي الحركة في محافظة بورسعيد على النيابة مساء اليوم.

 

يُضاف إلى الأعداد السابقة الطالبتان سارة رزق، وأمنية طه اللتان لم يفرج عنهما حتى الآن رغم صدور قرار بذلك ودفع الكفالة المقررة.

…………………

اعتقال 9 من قيادات الإخوان العمالية بينهم عاطف السمري

موقع اخوان اون لاين

اعتقلت أجهزة الأمن المصرية مساء أمس 5 ابريل الأحد 9 من قيادات الإخوان العمالية أثناء وجودهم في منزل أحدهم بمدينة بهتيم بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية؛ منهم: المحاسب عاطف السمري عضو المجلس الأعلى لنقابة التجاريين ومحمد يوسف أحمد تاجر ببهتيم وصاحب المنزل، وحسين خالد حسين نقيب التطبيقيين السابق بمحافظة القليوبية، ومن المقرر عرض المجموعة علي النيابة في وقت لاحق اليوم .

 

يُذكر أن اعتقال هذه المجموعة يأتي قبل ساعات من بدء يوم الغضب الذي دعت له قوى سياسية وعمالية ونقابية، من بينها جماعة الإخوان المسلمين للإضراب يوم 6 أبريل ردًّا على حالة الجمود السياسي وتقليص مساحة الحريات في مصر.

…………………….

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في “يوم الغضب” بمصر

موقع بي بي سي

اشتبكت قوات الامن المصرية مع طلاب الجامعات الذين لبوا دعوة الاضراب والتظاهر الذي دعت اليه القوى السياسية المعارضة للمطالبة باصلاحات ديمقراطية واقتصادية وزيادة الاجور.

وقد دعت هذه القوى المصريين الى المشاركة فيما اطلقت عليه “يوم الغضب” بارتداء الملابس السوداء والاعتصام في اماكن العمل والدراسة.

ونشرت الحكومة عددا كبيرا من قوات الامن في الميادين العامة وحول الجامعات في العاصمة القاهرة وغيرها من المدن لمنع الطلاب من الخروج للمشاركة في التظاهر.

وفي خطوة استباقية القت قوات الامن القبض على عدد من الناشطين في مختلف انحاء مصر في مسعى لافشال الاضراب .

مواجهات

ففي نقابة الصحفيين تجمع حوالي 100 شخص ورددوا شعارات مناهضة لحكم الرئيس حسني مبارك مثل “يسقط حسني مبارك” بينما احاط بهم المئات من عناصر الشرطة ومكافحة الشغب لمنعهم من الخروج الى الشارع.

وشهدت جامعة عين شمس مواجهات بين قوات الامن والطلاب الذين حاولوا الخروج في مظاهرة الى خارج الحرم الجامعي، والقي القبض على ما لا يقل عن 15 طالبا من المتظاهرين مما يرفع اجمالي عدد الذين القي القبض عليهم خلال الايام القليلة الماضية الى 56 شخصا.

كما شهدت جامعة اسيوط وجامعات القاهرة تظاهرات طلابية.

وفي العاصمة القاهرة شارك زعيم حزب الغد المعارض ايمن نور في الاحتجاجات والقى بيانا امام عدد من المتظاهرين اطلق عليه اسم “بيان القاهرة” دعا فيه الى تعديل الدستور والى اصلاحات سياسية واقتصادية جذرية.

وقال نور ان على “مصر كسر حالة الركود السياسي التي تعيشها وهناك حاجة ملحة للتغيير بعد ثلاثين عاما من الحكم الفردي، فمصر تستحق اكثر من ذلك“.

كما خرج نحو 100 نائب اغلبهم من حركة الاخوان المسلمين المعارضة من جلسة البرلمان المصري للمشاركة في الاحتجاج.

يذكر ان مصر تعيش في ظل قانون الطوارىء منذ عام 1981 بعد اغتيال الرئيس السابق انور السادات .

……………………

من جريدة الدستور يوم 7 ابريل :

 

 12سيارة مصفحة تحاصر ميدان رمسيس وخمس في العباسية و10 في طلعت حرب.. ونقابتا المحامين والصحفيين في ذمة الأمن!

مسيرات في الجامعات ومئات النشطاء في وقفات أمام «الصحفيين» ومجلس الدولة

انتشرت قوات الشرطة بشكل مكثف أمس الاثنين للتعامل مع الدعوة إلي «يوم للغضب» التي أطلقتها حركة «6 أبريل» وألقت القبض علي أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين فيما تظاهر الطلاب في عدة جامعات مصرية استجابة لهذا النداء.
وقال مصدر أمني إن 12 من أعضاء جماعة الإخوان اعتقلوا في مناطق مختلفة فيما كانوا يستعدون للمشاركة في التحركات الاحتجاحية.
وانسحب قرابة 100 من أعضاء مجلس الشعب معظمهم من نواب الإخوان المسلمين والمستقلين استجابة للدعوة إلي «يوم الغضب» أثناء إدلاء رئيس الوزراء أحمد نظيف ببيان أمام البرلمان.

وشارك مئات من الطلاب المنتمين إلي حركة 6 أبريل والإخوان المسلمين وقوي اليسار في تظاهرات في جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والإسكندرية وطنطا والمنصورة والمنيا، حسبما أفاد شهود عيان.
كما قام عشرات النشطاء من حركة كفاية وشباب 6 أبريل وحزب الغد بتظاهرات صغيرة في القاهرة أمام مقر نقابة الصحفيين التي فرضت قوات الشرطة طوقاً أمنياً حولها.

كما انتشرت قوات الأمن بكثافة أمام مقر اتحاد عمال مصر ومنعت بضع عشرات من النشاطين من التجمع والتظاهر أمامه، حسب المصدر نفسه.

وقد تجمع نحو 500 شخص يعبرون عن مختلف القوي السياسية علي سلالم مجلس الدولة في وقفة احتجاجية إثر نظر الطعن المقام من الحكومة علي حكم القضاء الإداري بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل.

ونظم طلاب الجامعات المختلفة عدة مسيرات ووقفات احتجاجية داخل جامعاتهم طالبوا خلالها بخمسة مطالب رئيسية، أولها تفعيل الخدمات التعليمية وتطوير المناهج علاوة علي المطالبة بإلغاء القيود المفروضة علي أي نشاط طلابي ووقف الإجراءات التعسفية ضد الطلاب وتنفيذ حكم القضاء الإداري بطرد الحرس الجامعي من جامعة القاهرة، كما طالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

 
————————————————————————————–
 
من جريدة البديل :
عشرات الآلاف من طلاب الجامعات يشاركون في يوم الغضب طباعة ارسال لصديق
07/04/2009
بوقفات احتجاجية ومظاهرات وإضرابات في 9 محافظات
الأمن يحاصر الجامعات وينظم حملة اعتقالات عشوائية.. ويقبض علي مصوري «المصري اليوم» و«رويترز» ونجل قيادي إخواني
وقفة احتجاجية لـ 3 آلاف طالب «إخواني» في الإسكندرية.. واعتداءات  بالضرب علي طلاب «عين شمس».. و40% غياباً في كليات السويس
كتبت: دعاء عبدالمنعم
المحافظات: هبة بكر ـ عماد ربيع ـ محمود دوير ـ ناصر جودة ـ محمد مبروك ـ محمد فتحي ـ حمادة بعزق ـ أمنية فوزي ـ عماد أبوزيد ـ إسلام رضوان

استجاب عشرات الآلاف من طلاب الجامعات المختلفة، لدعوة الإضراب التي أطلقتها حركة «6 أبريل» وشهدت الجامعات المصرية، أمس، فعاليات احتجاجية مختلفة، وسط حصار أمني مشدد، الأمر الذي تطور في بعض الأماكن إلي الاعتداء علي الطلاب بالضرب واعتقال عدد منهم.
وقادت «اللجنة التنسيقية لطلاب مصر» عدداً من الوقفات الاحتجاجية في جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان فيما غابت جامعة الأزهر عن هذه الفعاليات.
ففي جامعة عين شمس منعت قوات الأمن الطلاب من تنظيم وقفات احتجاجية داخل الحرم الجامعي، الذي أعد منذ يومين لإقامة حفل غنائي ضخم، كان من المقرر إقامته في 27 أبريل الجاري، الذي تم تقديم موعده ليتزامن مع موعد إضراب 6 أبريل.
وأحيط حرم الجامعة بسياج أمني واسع، ولم يجد الطلاب أمامهم سوي تنظيم المظاهرة في كلية التربية بمنطقة روكسي، إلا أن الأمن منعهم أيضا، بل اعتدي أفراده علي الطلاب بالضرب، مما أحدث كدمات وإصابات للعشرات منهم وتم اعتقال ثلاثة من طلاب حركة «6 أبريل» وأربعة من طلاب الإخوان وعلي رأسهم أحمد أبوالفتوح، نجل د. عبدالمنعم أبوالفتوح العضو البارز بمكتب إرشاد الإخوان المسلمين، والطالب بكلية التجارة.
ونظمت قوات الأمن حملة اعتقالات عشوائية من خلال تعبئة سيارات ميكروباص بالطلاب والمصورين وعلي رأسهم عبدالناصر النوري مصور «رويترز»، وحسام فضل، مصور «المصري اليوم».
وفي جامعة القاهرة نظم العشرات من الطلاب مسيرة حاشدة داخل الجامعة وسط حصار أمني شمل الجامعة وميدان الجيزة، وهتف المتظاهرون «علّي وعلّي وعلّي الصوت اللي بيهتف مش هيموت» و«هاني هلال يا هاني هلال عايزين مصاريف علي قد الحال» و«دقي يا ساعة الجامعة الحرة علي أيامنا السودة المرة».
وفي جامعة حلوان نظم طلاب اللجنة التسيقية وقفة احتجاجية ومسيرة استقرت أمام مبني الإدارة لإعلان مطالبهم، التي شملت تفعيل مجانية التعليم وإلغاء لائحة 79 المنظمة لانتخابات الطلاب ورفع القيود عن النشاط الطلابي والإفراج عن أسري الحركة الطلابية وأساتذة الجامعات المعتقلين، وطرد الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية من حرم الجامعة.
ونظم نحو 3 آلاف طالب من المنتمين لجامعة «الإخوان» وقفة احتجاجية أمس في جامعة الإسكندرية ورفعوا لافتات كتبوا عليها «غاضبون من الحرس الجامعي ونطالب بطرده من الجامعة» و«نطالب بوقف الاعتقال والفصل التعسفي والتحقيق مع الطلاب» و«نطالب بتغيير نظام التعليم الفاشل وغير المتوافق مع مطالب سوق العمل».
وقال «م.ع» طالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة: «الوقفة رمز لرفض الطلاب للتعسف الذي يواجهونه داخل أسوار الجامعة، فضلاً عن اعتقال طلاب الإخوان وفصلهم.
وقال «س.أ»، طالب بالفرقة الثانية كلية الآداب إن هذا الإضراب هو الخطوة الأولي قبل التصعيد لعمل إضراب شامل في حالة عدم تنفيذ مطالبهم.
كما نظم المئات من طلاب المجمع النظري لكليات الآداب والتربية والتجارة في مدينة دمنهور، وقفة احتجاجية، حملوا خلالها لافتات تندد بوجود الحرس الجامعي، وقال د. عادل العطار، منسق حركة كفاية: الهدف من الوقفة هو توصيل رسالة حب للمواطنين، ولذلك حمل المتظاهرون الورود لنقول إننا لا ندعو إلي التخريب.
وكثفت قوات الأمن ببني سويف تواجدها حول غالبية المصالح الحكومية تحسباً لاندلاع أي مظاهرات أو تجمعات وفرض الحرس الجامعي طوقاً حول مبني الجامعة منذ الثامنة صباحاً، ومنعت جميع وسائل الإعلام من الدخول للحرم الجامعي إلا بتصريح مسبق من رئيس الجامعة.
وقال د. محمد بديع، بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف ومسئول مكتب الإرشاد بشمال الصعيد: «شباب الإخوان شاركوا في الإضراب بطريقة نسبية عن طريق توزيع بيان المرشد علي طلاب الجامعة».
وسجلت نسبة الغياب في كليتي التجارة والتربية في محافظة السويس نحو 40% من أعداد الطلاب، كما امتنع عدد كبير من طلاب السويس في مدينتي بدر والشروق من التوجه إلي كلياتهم.
ونظم عشرات الطلاب في جامعة أسيوط مظاهرة حاشدة ضمت مختلف التيارات السياسية تخللتها مسيرة سلمية رفع خلالها الطلاب اللافتات التي تندد باللائحة الطلابية المقيدة للحريات، وأصدر الطلاب بياناً طالبوا فيه بتعديل اللائحة والسماح بتكوين الأسر وتفعيل مجانية التعليم، وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للتوريث، وقيدوا أيديهم بالسلاسل الحديدية.
وفرضت قوات الأمن حصاراً مكثفاً حول مجمع كليات طنطا، وكذلك المجمع الطبي وديوان محافظة الغربية، وشركة غزل المحلة وميدان الشون تحسباً لاندلاع المظاهرات ونظم الطلاب إضرابات سلمية عن الدراسة وحملوا اللافتات المطالبة بتخفيض الرسوم الدراسية.
وتظاهر نحو 3 آلاف طالب في جامعة كفر الشيخ أمس، وسط حصار أمني مشدد وردد الطلاب هتافات ضد وزير التعليم العالي وإدارة الجامعة.
واعتصم نحو 1800 طالب في معهد الطاقة في أسوان أمس احتجاجاً علي عدم صدور قرار بتحويل معهدهم إلي كلية، أسوة بالقرار الذي حصل عليه طلاب معهد بنها.
وحاصرت قوات الأمن المعهد مستعينة بـ 9 سيارات أمن مركزي واشتبك قرابة 300 جندي مع الطلاب، مما أسفر عن إصابة طالبة بكسر في ذراعها وإصابة 5 طلاب بكدمات

http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=51450&Itemid=170

من البديل أيضا :

آلاف العمال ينظمون اعتصامات وإضرابات في 5 محافظات طباعة ارسال لصديق
07/04/2009
 وإداريو كفر الشيخ يتحدون أمن الدولة بالمشاركة في الإضراب
5 مخبرين وضابط أمن دولة في كل إدارة تعليمية بالإسكندرية.. وقرارات اعتقال «علي بياض» لمنع إضراب الإداريين
كتب: علي البدراوي ـ حمادة الكاشف ـ ليلي نورالدين ـ محمد إسماعيل ـ مي شاهين –   مروان عبدالعزيز
المحافظات: أحمد صبري ـ أمنية فوزي ـ محمود المنشاوي
نظم آلاف العاملين عددا من الاعتصامات والإضرابات، أمس، في عدة محافظات بالتزامن مع إضراب 6 أبريل، الذي دعت إليه عدة قوي سياسية. ومنعت أمن الدولة مشاركة الآلاف من الإداريين في الإضراب باستثناء إداريي كفر الشيخ الذين تحدوا تهديدات أمن الدولة ووزارة التربية والتعليم وشاركوا في الإضراب.
اعتصم نحو 2350 عاملا وموظفا بالجامعة العمالية لليوم الثاني علي التوالي للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة، واعتصم 1900 عامل بمقر الجامعة في منطقة الدراسة واعتصم 450 آخرون في مقر الديوان العام للمؤسسة العمالية الثقافية بمدينة نصر احتجاجاً علي عدم صرف حافز الخطة الذي يقدر قيمته بما يتراوح بين شهر و3 أشهر ويمنع العمال علي عدم تنفيذ القرار 24 الخاص بصرف 3 شهور لكل عامل بجميع الإدارات بالجامعة وعدم صرف الإضافي والبدلات، ويطالب العاملون بعودة التعاقد مع المستشفيات الأربعة الخاصة بعلاج العاملين بالجامعة بعد أن ألغاه محمد الندري مدير عام المؤسسة كما يطالبون بصرف 8 شهور في إطار ما يعرف بمكافأة إعداد موازنة والمقرر صرفها سنوياً والمتأخرة منذ عامين متتاليين.
وواصل 3 آلاف عامل في شركة «أرسيسكو أسيد» لإنتاج حديد التصنيع إضرابهم عن العمل لليوم الثاني علي التوالي أمس، للمطالبة بتنفيذ المنشور الذي أصدرته الإدارة بالاستجابة لمطالبهم بإضافة 22% من الزيادة السنوية إلي المرتب الأساسي وتعيين 50 عاملا من المؤقتين كل 6 أشهر.
ومنعت قوات الأمن المركزي وقفة احتجاجية للعمال المحالين للمعاش بشركة أسمنت طرة التي قرر العمال تنظيمها أمس بالتزامن مع الإضراب العام الذي دعا له بعض النشطاء السياسيين وحركة شباب 6 أبريل.
وتجمع العشرات من مجندي الأمن المركزي مرتدين زيا ملكيا حول العمال وأجبروهم بالقوة علي إنهاء احتجاجهم قائلين لهم: «إنتوا مسنين وعندكم أولاد ليه بس تدخلوا نفسكم في السياسة».
وأحالت أجهزة الأمن 9 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين إلي نيابة أمن الدولة العليا أمس بعد إلقاء القبض عليهم أمس الأول، أثناء اجتماع تنظيمي بمنزل أحدهم في شبرا الخيمة.
وقالت مصادر بالجماعة إن قيادات نقابية وعمالية من بين المعتقلين وعلي رأسهم عاطف السمري، عضو مجلس نقابة المحامين، الذي سبق إحالته للمحاكمة العسكرية في قضية تنظيم النقابيين بالإضافة إلي حسين خالد، نقيب التطبيقيين بالقليوبية، وأحمد يوسف خالد الأزهري».
وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي الإخوان، إن أجهزة الأمن داهمت منازل المعتقلين بعد إلقاء القبض عليهم وصادرت عدداً من أجهزة الكمبيوتر والأوراق والكتب كأحراز في القضية.
وأكد عبدالمقصود أن أسباب الحملة الأخيرة غير معروفة حتي الآن إلا أنه رجح الربط بينها وبين الدعوة للإضراب التي أعلنت الجماعة مشاركتها الجزئية فيه.
واعتصم نحو 500 عامل بشركة الفيوم للغزل والنسيج، أمس، للمطالبة بوقف إغلاق وتصفية الشركة، ووقف برنامج المعاش المبكر.
وقال العمال إن الإدارة طرحته لتصفية العمالة تمهيداً لغلق المصانع، وطالب العمال المعتصمون بوقف عمليات نقل الماكينات والآلات وإعادة ضخ أموال لإدارة العمل بالمصانع. وواصل العاملون اعتصامهم رغم الحصار الأمني المكثف للشركة.
وفي السويس، اعتصم أكثر من 300 عامل في الشركة المصرية للأسمدة احتجاجاً علي تدني الأجور وعدم زيادة المرتبات التي وعدت بها الشركة، وقال العمال إن الشركة في حالة تدهور، خاصة علي صعيد حقوقهم منذ بيع الشركة لشركة أراسكو.
وعقدت نقابة العاملين بالسكة الحديد اجتماعاً أمس بمبني النقابة العامة لبحث مطالب العاملين التي تتمثل في زيادة بدل طبيعة العمل من 70 إلي 90 جنيهاً، وصرف البدلات علي شامل المرتب، وتعديل المادة 108 للمشتركين طبياً.
وحضر الاجتماع رمضان الجندي، رئيس النقابة العامة ومحمد البدري رئيس الرابطة العامة للعاملين بالبلوكات وممثلون عن وزارة النقل والمواصلات ورئاسة الهيئة العامة للسكة الحديد ومباحث أمن الدولة ومباحث السكة الحديد و9 ممثلين من الفنيين بالبلوكات علي مستوي محافظات المنوفية والشرقية والدقهلية والقليوبية ومرسي مطروح والإسكندرية وأسوان والغربية.
وقال محمد سعيد الشاذلي، ممثل محافظة المنوفية: إن النقابة العامة أصرت علي عقد الاجتماع يوم إضراب 6 أبريل لتهدئة العمال.
وأرسلت وزارة التربية والتعليم خطابات تحذيرية إلي المديريات التعليمية بجميع المحافظات تحذر فيها كل من يشارك في إضراب 6 أبريل بإحالته إلي الشئون القانونية لتوقيع جزاءات عليه وطالبت مديري المديريات التعليمية بعدم السماح للإداريين والمعلمين بالانصراف عن العمل سواء بإذن أو بدون إذن ومنع الغياب في هذا اليوم.
وأعطي مديرو المديريات التعليمية توجيهات إلي التفتيش المالي والإداري بها للمرور علي المدارس والإدارات التعليمية بجميع المحافظات حاملين قائمة بالأسماء المتوقع مشاركتها في الإضراب للتأكد من وجودها في مقار أعمالهم.
وقال أعضاء في لجنة الدفاع عن حقوق الإداريين وروابط المعلمين: إنهم تلقوا اتصالات هاتفية مساء أمس الأول تحذرهم من المشاركة في الإضراب وتتوعدهم بالاعتقال إذا خالفوا التعليمات أو الامتناع عن العمل.
وفي محافظة كفر الشيخ شارك الإداريون في الإدارات والمدارس، إلي جانب مديرية التعليم، في الإضراب لليوم الثاني علي التوالي وشهدت مقرات الإدارات والمديرية تواجداً أمنياً مكثفاً بسيارات الأمن المركزي، خاصة في إدارتي كفر الشيخ ودسوق اللتين شهدتا إضرابا تاماً عن العمل أمس.
ومنعت مباحث أمن الدولة تجدد إضراب الإداريين في الإسكندرية، بعد تهديدهم بالاعتقال الفوري في حال إضرابهم عن العمل.
وقال أحد الإداريين لـ«البديل»: «فوجئنا بوجود 5 مخبرين وضابط أمن دولة في كل إدارة تعليمية لإلقاء القبض علي المشاركين في الإضراب فوراً».
وأضاف: «أحد الضباط اجتمع بنا وأظهر لنا قرارات اعتقال موقعة علي بياض بدون أسماء وهددنا بكتابة أسمائنا في القرارات والقبض علينا وترحيلنا لمعتقل الغربانيات في سجن برج العرب فوراً إذا شاركنا في الإضراب.
وفي الدقهلية منعت قوات الأمن وقفة احتجاجية لإداريي التعليم أمام مديرية التعليم، وشاركت معظم الإدارات في الإضراب بشكل رمزي دون الامتناع الكامل عن العمل.

http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=51451&Itemid=170

 

 

 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: